الجمعة، مايو 20، 2011

السيرة الذاتية د. ربيع عبده أحمد رشوان

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول
تاريخ الميلاد : 10/5/1975 م
محل الإقامة حالياً: المملكة العربية السعودية – القصيم – بريده.
العنوان: القصيم – بريده – جامعة القصيم - كلية التربية قسم علم النفس.
التليفون: جوال: 00966544127244
البريد الالكتروني : rashwan_75@yahoo.com

المؤهلات العلمية :
 -         بكالوريوس في العلوم والتربية (تخصص الرياضيات) عام 1997م بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف الأولى.
-         دبلوم خاص في التربية عام 1999م بتقدير جيد.
-   ماجستير في علم النفس التربوي عام 2003م بتقدير ممتاز " بعنوان استراتيجيات تشفير المعلومات في الذاكرة وتأثرها على مستوى الأداء في بعض المهام اللفظية والشكلية لدى تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية" .
-   دكتوراه في علم النفس التربوي عام 2005 بعنوان " توجهات أهداف الإنجاز والمعتقدات الذاتية وتأثيرها على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الجامعة ".
- جهة العمل في مصر: جمهورية مصر العربية – محافظة قنا - كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي .
- الوظيفة : أستاذ مساعد علم النفس تربوي .

التدرج الوظيفي :

-         معيد بقسم علم النفس التربوي في الفترة من 5 /4 / 1998م إلى  2 /4 / 2003م.
-         مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي في الفترة من  2 / 4/ 2003م إلى 28 / 11/ 2005م.
-         مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية بقنا بداية من 28 / 11/ 2005م حتى 1/ 9/ 2008م.
-   أستاذ مساعد بقسم علم النفس – كلية التربية- جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية بداية من 9/10/ 1429هـ وحتى الآن.

الأبحاث المنشورة وقيد النشر: 
1- "الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والإنجاز الأكاديمي لدى الأطفال "، مجلة دراسات تربوية واجتماعية كلية التربية، جامعة حلوان، أكتوبر 2006، العدد الرابع، المجلد الثاني عشر، ص 45-130، مشترك. 
2- توجهات التعلم كمتغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية وبعض المتغيرات الدافعية على الإنجاز الأكاديمي باستخدام النمذجة البنائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، أكتوبر 2007، المجلد السابع عشر، العدد السابع والخمسون، ص ص 81-178.
3- بنية الكمالية الأكاديمية، وتأثيراتها الإيجابية والسلبية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، يوليو 2007، ص ص369-441، مشترك .
4- الذكاء الوجداني وقدرته التنبؤية في ضوء علاقته بسمات الشخصية وبعض القدرات العقلية. بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم العربية والاجتماعية، جامعة القصيم، 1431، العدد الرابع.
5- أساليب التفكير لستيرنبرج Sternberg وعلاقتها بالنمو المعرفي لبيري Perry والتفضيلات الحسية لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع والتخصص، المؤتمر السابع والعشرون لعلم النفس في مصر ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، في الفترة من 15-17-فبراير 2010، مشترك.

الكتب والمؤلفات:

1-  التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز "نماذج ودراسات معاصرة"، القاهرة، عالم الكتب، 2005م.
2-  علم النفس المعرفي "الذاكرة وتشفير المعلومات" ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2006م.

الاهتمامات في مجال التخصص:
علم النفس المعرفي (الذاكرة وتشفير المعلومات، استراتيجيات التعلم، التنظيم الذاتي للتعلم، ما وراء المعرفة، التعلم النشط، أساليب التفكير، الاستراتيجيات المعرفية، توجهات أهداف الإنجاز، الذكاء، الذكاءات المتعددة، الدافعية، المعتقدات الذاتية) ، علم النفس الإحصائي والقياس النفسي (القياس والتقويم، الاتجاهات المعاصرة في القياس والتقويم، نظرية السمات الكامنة ونموذج راش، التقويم الشامل، التقويم الأصيل، خرائط المفاهيم كأداة تشخيصية، الاختبارات الموضوعية ومحكات الإتقان، ملفات الإنجاز، استخدام برامج الحاسب في التحليلات الإحصائية). 
خبرات تدريبية (كمتدرب) :
-   ورشة عمل في إطار مشروع تطوير كليات التربية بجامعة عين شمس عن استخدام برنامج Media lab وبرنامج Direct RT وكيفية استخدامهما في إعداد المقاييس والاختبارات النفسية والتجارب العملية في 16/ 12/ 2006 م.
-         بعض الدورات التدريبية بمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعةFLDP  أكتوبر 2004.
-   دورات تدريبية ( التعليم الفعال – الإدارة المدرسية الفعالة – تفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمدارس – تقويم أداء الطالب) بمشروع استراتيجيه تطوير كليات التربية – جامعة جنوب الوادي من4 إلى 18/ 6/  2005.
-   حضور فعاليات ورشة إعداد المدربين TOT في مجال الإصحاح المدرسي في إطار التعاون الدولي بين منظمة الأمم المتحدة للأطفال UNCIIF والمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية NCERD في الفترة من 17/ 12/ 2006 إلى 21/ 12/ 2006.
-         دورات تدريبية وورش عمل خاصة بمشروع توكيد الجودة والاعتماد بجامعة جنوب الوادي 11/2005.
-   جميع دورات ICTP (Information & Communication Training Project)   وهى(IT- Windows - Word Processing- Spreadsheets -PC Maintenance and Protection–Presentations –Database-Information and Communication) بمشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات-جامعة جنوب الوادي رقم كودي (U12C12060601115) في الفترة من 3/6/2006 إلى3/8/2006م.
-   اجتياز الدورة التدريبية التي عقدتها شركة ميكروسوفت Microsoft عن التدريب على E-Learning, E-Content في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر 2006.
-         اجتياز دورة الصيانة المتقدمة للحاسب الآلي A+TM في الفترة من 12 إلى 16 /12/2007 م
-         دورة تدريبية خاصة بتعليم اللغة الانجليزية Go for English  من المجلس البريطاني أبريل 2007.
-   حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL ، Serial Number: EGY2001507 بتاريخ 24/ 4/ 2008م.
-   دورة تدريبه بمشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة FLDP ، جامعة القاهرة عن استخدام التكنولوجيا في التدريس في الفترة من 30/8/2010 إلى 1/9/2010 م.
 دورات تدريبية شاركت فيها كمدرب:
1-  مدرب لعدد من البرامج بمحافظتي قنا والأقصر في مجال " الاتجاهات المعاصرة في القياس والتقويم التربوي" .
2- تدريب معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا (إدارة فرشوط التعليمية) على تطبيق برنامج الإصحاح المدرسي في الفترة من 28/ 1/ 2007 إلى 7 / 2/ 2007 م ، وإدارة قفط التعليمية في الفترة من            8/ 7 / 2007 إلى 11/7/2007 م و في الفترة من 15/ 7/ 2007 إلى 18/ 7/ 2007 م .
3- مدرب بمشروع تدريب أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة جنوب الوادي- جمهورية مصر العربية- على استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات ICTP منذ 1 / 4 / 2006م حتى 1/ 9/ 2008م.
4- مدرب بمشروع تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام برامج الحاسب الآلي في التحليل الإحصائي للبيانات SPSS, Amos, Liserl, Excel.
5- مسئول التقويم والامتحانات بمشروع تدريب أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة جنوب الوادي  – جمهورية مصر العربية - على استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات ICTP  منذ 1/ 5/ 2007 م وحتى 1/9/ 2008م.
6- المشاركة كمدرب في مشروع Path Way بجامعة جنوب الوادي في التدريب على استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات.
7- المشاركة كمدرب في مشروع Path Way بجامعة جنوب الوادي في التدريب على استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.
8- المشاركة في برنامج الإعداد لاجتياز اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر بمركز المعلومات بجامعة جنوب الوادي في الفترة من 1/3 / 2006 حتى 9/10/2008.
9-  المشاركة في إعداد الأدوات الخاصة بمشروع إنشاء وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية بقنا.
أنشطة النمو المهني والبحثي التي قمت بها أو شاركت فيها:
1-    المشاركة في فعاليات مؤتمر إعداد المعلم المنعقد في كلية التربية عام 1998م.
2-    المشاركة في فعاليات مؤتمر تطوير إعداد المعلم بين الواقع المأمول المنعقد في كلية التربية عام 2005م.
3-    حضور فعاليات مؤتمر الجمعية المصرية للدراسات النفسية المنعقد في جامعة الأزهر في 1/2006م.
4-    المشاركة في فعاليات مؤتمر الجودة والإصلاح المدرسي المنعقد بكلية التربية بقنا في الفترة من 4-5 أبريل 2007م.
5-    المشاركة في مؤتمر نظم المعلومات والاتصالات ICTP "بين الواقع والمأمول" والذي أقامته وزارة التعليم العالي يوم 6/ 9/ 2007.  
الدراسة الذاتية والخبرات الحرة:  تم الاعتماد على إستراتيجية التعلم الذاتي في إتقان:
1- موضوعات الثقافة الحاسوبية وخاصة (نظم تشغيل الكمبيوتر Microsoft Windows 98, XP وتطبيقاته و Microsoft Office, 2000, 2003).
2-  التعامل مع شبكة المعلومات الدولية (Internet)، والبريد الإلكتروني (E-Mail).
3- برنامج Adobe Photoshop CS  و برنامج Movie Maker والتي تم التدريب عليها في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر بمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة من قبل مهندسين بشركة ميكروسوفت تمهيداً لاستخدامها في التعلم الإليكتروني E-Learning.
4-  البرامج الإحصائية في مجالات العلوم الإنسانية وتطبيقاتها المختلفة مثل حزمة (SPSS)، وبرنامج Amos و برنامج Liserl وبرنامج Excel.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق